recent
أخبار ساخنة

حساب فترة الخصوبة للمرأة (الإباضة)

الصفحة الرئيسية


كيفية حساب ايام التبويض للحمل

الإباضة أو التبويض هي عملية تحدث لكل سيدة، حتى يتم خروج البويضة الناضجة من المبيض، والتي تمر عبر قناة فالوب، حيث يتم انتاج عدد من البويضات شهريا من خلال المبايض، وفي هذه الحالة تكون جاهزة للإخصاب. حيث تبدأ بطانة الرحم في زيادة سُمك الجدار استعداداً وتجهيزاً لعملية تخصيب البويضة، ولكن عندما لا يتم تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية تموت البويضة وتحدث الدورة الشهرية. 

  

كيف يتم الحساب لـ ايام الاباضة ؟ 

(مُدة التبويض)

من خلال ابحاث للجمعية الأمريكية للحمل ، فإنه يتم قياس فترة الدورة الشهرية للمرأة من أول اليوم الأول من الدورة الشهرية حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية. ويكون في المتوسط، عادة ما تكون دورة المرأة بين 28-32 يومًا، ولكن يمكن أيضًا لبعض النساء أن يكون لديهن دورات أقصر.وبعض النساء لفترة أطول. 

 

يوم التبويض

تتم الإباضة لدى معظم النساء في أي وقت بين اليوم الحادي عشر واليوم الحادي والعشرين من الدورة، بدءًا من اليوم الأول للدورة الشهرية. 

  

فترة التبويض - وقت التبويض 

ايام التبويض بعد الدورة

يمكن حساب فترة الإباضة من خلال طريقة اليوم رقم واحد من من بعد آخر دورة شهرية للمرأة، أو من خلال طريقة حساب من 12 الى 16 يومًا من الدورة الشهرية التي بعدها مباشرة، وهذه المدة تكون هي أنسب فترة للحمل حيث تكون خصوبة المرأة عالية. 

  

كم عدد البويضات الموجودة في المبايض؟ 

- يمكن ان تتراوح اعداد البويضات في جسم المرأة بين مليون و2 مليون بويضة في مرحلة الطفولة، وبحلول فترة المراهقة ينخفض العدد إلى حوالي 300 ألف بويضة، قبل أن يختفي تمامًا خلال مرحلة انقطاع الطمث. وعلى مدار حياة المرأة، سيتم انتاج حوالي 400 بويضة جاهزة للتخصيب. وتحدث الإباضة مرة واحدة في الشهر، وإذا تم تخصيب البويضة، فإن الدورة الشهرية للمرأة تنتهي. 

  

- تتدهور جودة البويضات في جسم المرأة مع تقدم العمر، مما يقلل من فرصها في الحمل، خاصة في أواخر الثلاثينيات من عمرها. 


    

اعراض التبويض - علامات التبويض

- تحدث زيادة في درجة حرارة الجسم للمرأة. أثناء عملية التبويض، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم بنحو 0.5-1 درجة مئوية. وبإمكانك ان تستخدمي ترمومتر لقياس الحرارة للتحقق من درجة حرارة جسمك.  

  

- تحول سائل عنق الرحم إلى مادة رطبة تشبه "بياض البيض" قبل حدوث التبويض وحتى انتهاء تلك المدة. 


- نزول نقط أو بقع صغير للدم من المهبل.


- امكانية حدوث بعض الإفرازات المهبلية.


- من الممكن الإحساس بألم خفيف أو الشعور ببعض التشنجات في جانب واحد من جوانب البطن. 


 - الشعور ببعض الانتفاخ. 

  

  

إمكانية حدوث الحمل قبل فترة الحيض وبعدها 

 بشكل شبه قاطع يكون من غير المحتمل ان يحدث حمل  في الأيام التي تسبق فترة الحيض وذلك بإجماع من جميع الأطباء المتخصصون في طب النساء، خاصة إذا كانت دورة المرأة الشهرية منتظمة والتي تكون مدتها 28 يومًا، ومع ذلك فإنّه يجب استخدام وسائل لمنع الحمل مثل الواقي الذكري واللولب اذا كانت المرأة لا تريد ان يحدث حمل في خلال هذه الفترة، ويكون ذلك بسبب الطبيعة المرنة لخصوبة المرأة، ولكن الحيوانات المنوية لا تتمكن من تخصيب البويضة الناضجة إلاّ في خلال 24 ساعة من بعد الإباضة، وبالتالي فإنّه من حساب اول يوم لـ الإباضة وتحديده فإنّه لا توجد فرصة في حدوث الحمل بعد ذلك إلى بلوغ الدورة الشهرية التالية، أما عن إمكانية 

 

  

  

اما بالنسبة الى حدوث حمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية، فإنّه من الممكن أن يحدث الحمل بالطبع مباشرة بعد انتهاء الدورة الشهرية للمرأة، وذلك لأنّ الحيوانات المنوية بإمكانها ان تقوم بتخصيب البويضة الناضجة في خلال من 3 الى 5 أيام بعد الجماع.  



 أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض

يمكن للمرأة من خلال بعض الطرق المنزلية معرفة وتحديد موعد الإباضة لديها :



وقت الاباضه

1- من خلال تتبعك للدورة الشهرية

يمكن للمرأة معرفة توقيت الإباضة بستجيل اوقات بدء الدورة الشهرية لديها لعدة اشهر متواصلة ومعرفة التوقيت الذي يمر بين كل دورة شهرية ةالتي تليها مما يساعدها على تحديد توقيت الإباضة لديها ولكن للأسف اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فستكون هذه الطريقة غير دقيقة وغير مناسبة.



أشياء تساعد على الحمل وقت التبويض

2- استخدام شريط الإختبار (طقم الإباضة)

هي طريقة بسيطة للإختبار عن طريق البول مثل اختبار الحمل بحيث يتم وضع بضع قطرات من البول على الطرف المخصص لذلك وتظهر النتيجة بعد دقائق ولكن يكون الإختبار لموعد قرب للإباضة.



  

حقائق ومعلومات عن عملية التبويض 

يكون عمر البويضات من 12 إلى 24 ساعة فقط بعد مغادرة المبيض، وعادة ما يتم إطلاق بويضة واحدة فقط في كل مرة إباضة. 

كما يمكن أن تعاني عملية الإباضة بسبب الإجهاد والمرض للمرأة. 

عادة ما يحدث غرس البويضة المخصبة في خلال 6-12 يومًا من الإباضة. 

تولد المرأة ولديها الملايين من البويضات غير الناضجة في انتظار بلوغ المرأة للبدء في عملية الإباضة. 

من الممكن حدوث عملية التبويض بالرغم من عدم حصول الدورة الشهرية والعكس صحيح يمكن حدوث دورة شهرية بدول حصول عملية التبويض. 

إذا لم يتم تخصيب البويضة، فإنها تموت وتتحلل ويتم امتصاصها في بطانة الرحم، مما يحفز الحيض. 


فيتامينات قبل الحمل

من الفيتامينات المهمة التي يمكن ان تحسن من الخصوبة  للمرأة هو فيتامين B6 ولحسن الحظ انه يتوافر في العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها مثل (الأفوكادو، والجزر، والسبانخ، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، الحليب والبيض.

 

 

شاهدي ايضاً


نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

google-playkhamsatmostaqltradent